أفضل المواد العازلة للحرارة

 يعتمد اختيار المادة المناسبة للعزل الحراري على عدة عوامل، أهمها التكلفة الأولية، والكفاءة، والمتانة، وقابليتها للتشكيل حسب السطح انتهاءً بطريقة تركيبها، حيث تتوفر مجموعة واسعة من مواد العزل الحراري شائعة الاستخدام ومنها:

 البولي يوريثين الرغوي: يُعَدّ من أفضل الخيارات المتاحة في السوق للمواد العازلة، ويكون على شكل ألواح صلبة ذات خصائص عزل حرارية جيدة، ونفاذية منخفضة للرطوبة، كما أنّه مقاوم لامتصاص الماء كما ذُكِر سابقاً، ويمكن تصنيعه بأشكال واحجام مختلفة. البوليسترين المُمَدّدْ: هي حبّات بلاستيكية تَنتُج من خلال بلمرة الستايرين، فتأخذ شكل اللؤلؤة، وتتشكل بطريقتي البثق والصّبّ، وتتضمن عملية البثْق خلط البوليسترين مع مادة مذيبة وإضافة غاز تحت الضغط، بعد ذلك يقذف الخليط بسَماكات وأشكال مختلفة حسب المطلوب، ولا ينبغي أن يتعرض لأشعة الشمس، حيث يفقد كفاءته وقدرته على العزل.

 البِيرلايت المُمَدّدْ: البيرلايت هو عبارة عن صخرة ذات أصلِ بركاني تحتوي على السيليكا والألومنيوم وهي خاملة كيميائيًا، وتعتبر هذه المادة ذات كفاءة جيدة في العزل الحراري، لكنها تحتوي على حبيبات تَعْهَد إلى امتصاص الرطوبة، لذلك فإنّها تصبح أقل فعالية بمرور الوقت. ويُنصح بالحذر أثناء تركيبها في المنشآت، حيث إنّ غبار البيرلايت ضار بالصحة وقد يسبب التسمم. الألياف الزجاجية: تسمى أيضاً بالبطّانيات أو الحصيرْ، وتتمتّع هذه المادة بموصلية حرارية منخفضة تجعلها مقاومة بشكل كبيرْ للنار والحرارة العالية إضافةً إلى المواد الكيميائية المتعددة، ويُغابْ عليها ضعف بنيتها التي لا تمكّنها من مقاومة الضغط والرطوبة.

 الفلّين: متوفر على شكل ألواح أو حُبَيْبات، ويمتلك مقاومة ميكانيكية متوسطة، كما أنه يميل لامتصاص الرطوبة، لكنه عازل حراري جيد وفعّال، ومقاومٌ للضغط وليس من السهلِ حرقه، ويُعتبرْ من أقدم المواد العازلة المستخدمة تجاريًا، ونظرًا لشُحّ الأشجار المنتجة للفلين، فإنّ سعره مرتفع نسبيًا مقارنةً بالعوازل الأخرى، لذلك فإنّ استخدامه محدود للغاية

عن mohamed ashraf

شاهد أيضاً

اضرار إستخدام البولى يوريثين على الصحة: مادة البولي يوريثين عبارة عن راتنجات بتروكيماوية تحتوي على …

اترك تعليقاً

Call Now Button أتصل بنا الأن